د. سلام الربضي \
مؤلف وباحث في العلاقات الدولية
من البديهي القول أن الذكاء الاصطناعي والثورة
البيوتقنية سيكون لهما تأثيرات سياسية وأخلاقية جذرية خطيرة للغاية في كافة القطاعات
الاقتصادية والأمنية والقانونية والثقافية والبيئية. ولكن من الملفت للانتباه
حالياً، أن الاهتمام الأكاديمي بتلك القضايا خاصة على صعيد تبني المقاربات الفلسفية والنظرية
لا يزال خجولاً، ناهيك عن االتجاهل والغياب
التام للأرادة السياسية (المحلية أو العالمية) القادرة على التعامل مع تلك التطورات
المصيرية. ففي الممارسة العملية، بدأت الخوارزميات فعلياً تأخذ مكانة البشر بل
وتتلاعب بها، وهذا يثير العديد من الإشكاليات الاستراتيجية حول تداعياتها
السياسية، بالإضافة إلى كثير من علامات الاستفهام الأخلاقية المرتبطة بمستقبل
وطبيعة الإنسانية بحد ذاتها. وهذه الإشكاليات وعلامات الاستفهام يمكن التعبير عنها من خلال طرح التساؤلات
التالية:
2- إلى أي مدى
يمكن وضع قوانين استباقية قادرة على الحد من تلك التداعيات ومواجهتها؟ ولماذا هذا التباطئ في
وضع معايير ضبط صارمة؟ وهل يجب وضع دستور أخلاقي عالمي على غرار الإعلان العالمي
لحقوق الإنسان؟
3-
هل هنالك رؤية
أخلاقية وسياسية وفلسفية على صعيد العلاقات الدولية قادرة على مقاربة تلك التحديات
الاستراتيجية؟
1- إشكاليات
الأمن السيبراني وحروب الفضاء.
2- إشكاليات
التحيز الخوارزمي
والأمن المجتمعي.
3- إشكاليات
معايير مفهوم العدالة الخوارزمية والمعضلات الثقافية.
4- إشكاليات
الحوسبة العاطفية وأتممة الطبيعة البشرية.
5- إشكاليات
الحلول التقنية (النمذجة) للتغير المناخي.
6- إشكاليات
الحروب الجيولوجية وهندسة المناخ المستقبلية(أسلحة المناخ).
7- الإشكاليات
الأخلاقية والسياسية للتكنولوجيا الحيوية(الثورة البيوتقنية).
8- إشكاليات
امكانية الحوكمة والمساءلة والضبط المرتبطة بالكنولوجيا.
9- إشكاليات هالة الموضوعية التي باتت
تضفيها ثقافة اليوم على الخوارزميات والعلم.
على
سبيل المثال، إذ كان الاعتقاد السائد بأن
الثقة بالنماذج الرياضية Mathematically Models ستزيل
التحيز البشري، لكن من الناحية العملية تحل الخوارزميات محل البشر وتمارس تحيزاتها
الخاصة وهي غير شفافة فيما يتعلق بكيفية عملها وهو ما بات يسمى بالتحيز
الخوارزمي Algorithmic Bias إلى درجة زيادة التركيز بشكل ملفت للانتباه على مبدأ تطبيق ونشر مفهوم
العدالة الخوارزمية Algorithmic Justice كقضية
أساسية في وقتنا الحالي، إلى حد وصل الأمر بالمطالبة بتدمير ما يسمى أسلحة
الرياضيات.
وبالتالي
يبدو إن التقنيات
المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والحوسبة العاطفية والبيولوجيا الحيوية، ستغير بشكل
جوهري الطريقة التي يتم التفكير بها في السياسة. إذ ستواجه العلاقات الدولية أهم
الجدليات المتعلقة بكيفية تغيير التقنيات واقع السياسة بل والطبيعة الإنسانية. فالجدل
السياسي المعاصر فيما يتعلق بإشكاليات الحكم والسيطرة يدور حول العلاقة بين الدولة
والسوق، ولكن في المستقبل ستكون مجمل الجدليات منصبه حول إشكاليات العلاقة بين
السياسة والعلم والتي يمكن التعبير عنها من خلال التساؤل التالي:
إلى أي مدى يجب
توجيه المجتمعات والتحكم فيها بواسطة الذكاء الاصطناعي والثورة البيوتقنية؟ وبأي
شروط؟
في هذا السياق، إذا كان جواب كل سؤال علمي حتماً سيؤدي إلى أسئلة جديدة، بحيث
يبقى في العادة شيء يحتاج إلى تفسير خارج القواعد المألوفة. فعلى الرغم من
التعقيدات التي سوف تواجه إشكاليات العلاقة بين العلم والسياسية، ولكن ستبقى جدلية تأثير العلم على الطبيعة البشرية أكثر
القضايا أشكلة. وبناء على ذلك يحق التساؤل:
ماذا لو أن التطور الإنساني البيولوجي
الطبيعي لم يعد ضرورياً بالمطلق؟
لاَ مَحَالَةَ هنالك الكثير من المخاوف والشكوك
المحيطة بالتطورات على مستوى الذكاء الاصطناعي والتقانات البيولوجية. فمثلاً، سينجم
عن تطور الروبوتات والتقانات النانوية المستقبلية منظومات أدق وأعقد من تلك
الموجودة في الطبيعة والتي ستغير الطبيعة البشرية، والتي لم يعد فيها شيء بيولوجي،
ومنها على سبيل المثال:
1- روبوتات النانو للتشخيصات الطبية.
2- روبوتات القياسات الحيوية
للعواطف والسلوكيات.
3- روبوتات تعقب حركات الأفراد وسلوكهم.
4- روبوتاتت الاستشعار الحيوي والحوسبة المتطفلة.
5- روبوتات الجسيمات التي تحتوي على مركّبات كيميائية
وبيولوجية مميتة.
6- روبوتات تعديل جينات الحمض النووي في الإنسان
والكائنات الحية الأخرى...الخ.
1- هل يجب السماح للتكنولوجيات بالتطور بغض النظر عن العواقب المحتملة على
المجتمعات والطبيعة الإنسانية؟
2- ما هي القيم
الثقافية والأخلاقية المفترض على الذكاء
الاصطناعي والثورة البيوتقنية الالتزام بها؟ من سيقرر ذلك؟
1- هل هنالك أنساق انتقاء جديدة بما أن الروبوتات والسلوكيات
الحيوية باتت تتحكم بمصير البشرية أكثر من الجينات؟
2- كيف يمكن مقاربة هذه الأنساق نظريأ وعملياً على
المستوى الأخلاقي والسياسي؟
انطلاقاً من هذه
التساؤلات، يجب إيجاد رؤية سياسية قادرة على المواجهة، فالمستقبل سيكون تحت سيطرة بعض
التكنولوجيات وأولئك الذين يتحكمون بها، وسوف تحل خوارزمياتهم المسائل المصيرية المتعلقة
بالاقتصاد والسياسة والأمن والطب والثقافة. وبالتالي، مع تشابك الاعتبارات العلمية مع المصالح التجارية أصبح من اللزوم على
المستوى السياسي والأخلاقي تدخل الدول. إذ لا
يمكن للمؤسسات العلمية والتكنوقراطية البت بها وحدها، بل يجب أن تمتلك المؤسسات السياسية
سلطة تقييم وتقنين مشروعية وحدود الاكتشافات البيوتقنية واختراعات الذكاء
الاصطناعي.
وعلى الرغم من هذا التفاؤل، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار، إن التكهنات
الفكرية والفلسفية والسياسية حول كل ما يتعلق بإشكاليات الثورة البيوتقنية وتطور
الذكاء الاصطناعي، قد تكون كافياً للتشكيك في نسق تطور العلم. وهذا يتطلب تبني رؤية حديثة تهتم بوضع قوانين ومعاهدات واضحة لا لبس فيها بما يتعلق بمواجهة
تلك الإشكاليات، خاصة على مستوى القانون الجنائي الدولي. فعلى سبيل المثال يجب تعديل النظام الأساسي للمحكمة
الجنائية الدولية، بما يتلائم
مع مواجهة تلك المخاطر والتحديات كنوع من الأمن العالمي الاستباقي، بحيث يتم توسيع نطاق
اختصاص المحكمة لتشمل الجرائم المستقبلية التي تهدد مصير البشرية والمتعلقة بالقضايا
التالية:
1- الثورة البيوتقنية.
2- التغير المناخي.
3- الذكاء الاصطناعي والحوسبة العاطفية.
إذ يتضح من خلال تتبع سياق تطور العلاقات الدولية والقانون الجنائي الدولي
على المستوى النظري والعملي، عدم
مواكبتهما لتلك الأنساق العالمية الجديدة بشكل مناسب. فالمرحلة
التي كانت الدول فيها تحاول معالجة تلك الأنساق عبر إنشاء مدونات سلوك لم تعد
ملائمة وكافية. كما أن الجوهر الأخلاقي والفلسفي لتلك الإشكاليات أعقد من الحلول
التقليدية، خاصة على صعيد إمكانية التلاعب بجوهر
الطبيعة البشرية. فمع وجود مفاهيم سياسية فضفاضة ومبهمة، تبرز
الحاجة إلى اعتماد مبدأ تحمل المسؤولية الجزائية بشكل صريح ورادع، وذلك من خلال
تبني نسق سياسي وقانوني عالمي يعمل على تسخير قوة التكنولوجيا لتحسين حياة البشرية بدلاً من
تغير طبيعتها البيولوجية أو الاستغناء عنها. إذ هنالك
حاجة ماسة لوجود رؤية قانونية تؤكد أهمية الحفاظ على الطبيعة البيولوجية للإنسان في ظل حالة عدم اليقين الاستفزازية المرتبطة بالتكنولوجيا
والسياسة.
وبالتالي من الضروري وجود وعي عميق على صعيد كيفية تبني
مقاربات ثقافية وسياسية، إذ أن الأحكام في مجال السلوك السياسي وما يرتبط بها من
معايير ثقافية وفكرية غالباً ما تكون غامضة ونسبية، بدلاً من أن تكون معايير واضحة
ودقيقة. وبغض النظر عن إشكالية النزعة الراديكالية الثقافية المرتبطة
بجدلية ثنائية العلم والسياسية، والتي ترى أن العلاقة بالعلم غير مهمة على مستوى
كيفية مقاربة الطبيعة البشرية، يجب الاعتراف بحقيقة أن نسق إشكالية مسألة التضاد بين
مستقبليات الذكاء الاصطناعي والثورة البيوتقنية مع الطبيعة البشرية سوف تفرض نفسها
على الساحة السياسية والأخلاقية لا محالة. وهذا
النسق الفكري والفلسفي يستوجب على مستوى العلاقات الدولية طرح التساؤلات التالية:
1- هل هنالك حاجة سياسية ماسة إلى معرفة ما هي الشروط الطبيعية للوجود
الإنساني؟
2- هل باتت الإنسانية بحاجة إلى البحث في طبيعة السياسة أم سياسة الطبيعة؟
3- هل بات يجب علينا معرفة ثقافة وأفكار علماء الذكاء
الاصطناعي والطب الحيوي قبل دراسة القيادات السياسية، لفهم الواقع الاستراتيجي
للسياسة العالمية ومستقبل الإنسانية؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق