2010-09-06

لبنان والعروبة (ج 2 )







سلام الربضي \ باحث ومؤلف في العلاقات الدولية

منبر الحرية بالشراكة مع معهد كيتو \ الولايات المتحدة الأمريكية.

4  \ 9 \ 2010


عندما نتحدث عن العروبة، علينا أن نفرق بين مفاهيم ثلاثة :

-       العروبة كواقع إنساني وجغرافي وتاريخي.
-       العروبة كمجال حيوي وهوية ومصير مشترك.
-       العروبة كأيديولوجية قومية.

وعند التحدث عن لبنان، علينا أن نتخلى عن ثلاثة مواقف مسبقة، تعطل أو تشوه نظرتنا إليه.

-       الطائفية التي مصدرها الشعور بالخوف أو الشعور بالغبن.
-       الشوفينية التي لم تعد تتلاءم مع روح العصر.
-       الأيديولوجية القومية أو الطبقية التي تتجاهل بعض الخصائص الهامة للوجود اللبناني  .


وإشكالية العلاقة بين لبنان والعروبة قد تصاغ على شكل التساؤلات التالية :
هل هناك تناقض أساسي بين مصلحة لبنان، أي مصلحة الشعب اللبناني، ومصلحة الكيان اللبناني وبين العروبة فى جوهرها؟
هل نظرية القومية اللبنانية بخصوصيتها وبمعطياتها التاريخية والعاطفية تقوى أمام المستلزمات الموضوعية التي قد تشد لبنان إلى العروبة؟
  
لا يمكن أن يقوم أي شكل من أشكال الوحدة أو الاتحاد على أساس عاطفي أو ديني أو عرقي أو على أساس إذابة القوميات والأمم في ذلك البلد أو تلك الدولة. أو على أساس سيطرة دولة على أخرى سواء كان ذلك اقتصادياً أو سياسياً كما لا يمكن لأي شعب أن يقرر مصيره إنطلاقاً من اعتبارات ظرفية أو مكانية، إننا في الوطن العربي إذا بنا نعيش في كل بلد المعاضل والساعات التي يعيشها البلد الآخر فما يحصل في العراق أو مصر أو الأردن كأنه يحصل في لبنان موافقة أومعارضة وبالتالي لا يسعنا فهم المعضلة اللبنانية دون فهم المحيط العربي.

ولبنان قد يكون حاجة إلى العرب لا سيما في الوقت الحاضر حيث الطور التاريخي الذي تمر به البلدان العربية وما يرافقها من حالة اضطراب نفسي وخارجي. وما ينجم عن تلك الحالة من ردات فعل تنسجم كلها في التضييق على الحريات السياسية كقيود على الصحافة، والدينية والفكرية في مجال تغير الأديان وافتقادها مثلاً، وفي الانغلاق على الخارج، وبالتالي فالأضواء مسلطة ساطعة على هذا البلد الصغير لبنان، وما يتميز به من مساحة واسعة من الحرية ، وما أحوج الوطن العربي إلى مثل لبنان القريب منه والمستقبل المميز عنه في آن واحد.

ويوم لبنان يفقد طابعه المميز وحريته، لا يخسر ذاته بمقدار ما يخسره العرب أنفسهم فإذا كانت القومية اللبنانية قبل كل شيء حرية وانفتاح وانعتاق وتفاعل خصب وخدمة مستمرة، فإن الوطن العربي لا يسعه أن يكون أقل تحمساً من هؤلاء المنادين بها والمحافظة على لبنان مستقل خدمة للعرب قبل أن تكون خدمة للبنان.

فمن لا يخلص في خدمة لبنان، ويقوم بموحباته الوطنية نحوه بإيمان كلي وتضحية مستمرة، لا يسعه أن يكون صادقاً في حبه للعرب، ولا يخدم القضية العربية، لأن الإخلاص لا يتجزأ ولأن تقدم الجزء يؤدي لا محالة إلى تقدم الكل. وإذا نظرنا إلى الخارج لرأينا أن العالم لا ينظر إلى مجموعة البلدان العربية إلا نظرته إلى بلد واحد ولا يعطي العالم الخارجي لأحد البلدان العربية أهمية إلا بمقدار ما هو عريق ويمثل وجهة نظر سائر البلدان العربية أو لا يمثل. 

فالوجود التاريخي والسياسي لكافة أقطار الوطن العربي وجود عربي واضح، كما إن أحكام الجغرافيا تفرض على بعض الدول لعب أدوار إقليمية فمصر برغم كبر حجمها وطاقاتها ومركزها لم تستطيع أن تعيش خارج محيطها العربي _ بعد توقيع اتفاقية كامب دايفيد 1978_   فترة طويلة على الرغم من كل ما تقدم لها من الغرب. فالعلاقات بين البلدان العربية ليست مطلق علاقة إنسان بإنسان، وليست عملاً تركيبياً بشكل اعتباطي، وليست عملية نستملحها أو نستقبحها، بل هي تحكي الواقع الحياتي.

وهنالك الكثير من المشاكل الملحة التي تفرض نفسها على عالمنا العربي حالياً، فمثلاً كيف نواجه الاحتلال الإسرائيلي؟ كيف يستعيد الشعب الفلسطيني حقه القومي في وطنه؟ كيف نحرر العراق؟ كيف يمكن الحفاظ على استقرار السودان؟ كيف نجعل الثروات الطبيعية والمالية مجلبة خير على جميع العرب؟ فالإدعاء بالعصمة والكمال سذاجة ووهم وعلينا الاعتراف بوجوب التطور والانفتاح، وهذا الموقف يملي علينا وجوب الإنعكاف على ذواتنا لنصل إلى حقيقة واقعنا عن طريق المنطق ولا نكتفي بالعاطفة طريقاً لها.

فواقعنا بحاجة إلى الكثير من التوضيح والتكميل والوطنية ليست مجرد شعور تجاه الوطن وعاطفة، ولكنها أفعال وأعمال تنم عن شعور وعن عاطفة لا يكفي أن نثيرها من اجله نتألم لما نرى ونشاهد في بلادنا من مأسي وانحرافات وأن نعلن ألمنا وننشره كتابة وكلاماً لكي نعتبر موفين قسطنا من الوطنية، لا بل ذلك الموقف النظري الخارجي قد يلحق الضرر بالبلاد إذا لم يقترن بتنفيذ الموجبات والالتزامات الوطنية، تنفيذاً مثالياً صارماً لا سيما من ناحية التضحية.


For communication and cooperation

يمكن التواصل والتعاون مع الباحث والمؤلف سلام الربضي عبر الايميل
jordani_alrabadi@hotmail.com